انجازات دائرة الحج والعمرة والزيارة

أ ـ الحج

كان المفروض البدء بالتهيؤ لموسم الحج قبل فترة مناسبة كي يتم احتواء جميع الحالات العرضية والطارئة. الا ان التأخير في وصول التعليمات الخاصة بموسم الحج لهذا العام والإعلان عنها في أواخر شهر شوال جعل الدائرة تستنفر كل الطاقات المتاحة وتمديد ساعات الدوام ولكون الحج لهذا العام كان مركزياً وتحت اشراف الهيئة العليا للحج فقد تم التنسيق مع كل الاطراف ولا سيما ديوان الوقف السني والخروج بتعليمات مركزية عامة ابتداءاً بتشكيل لجنة مشرفة من السادة مدراء اقسام الحج والعمرة والزيارة وتم عقد عدة اجتماعات درس خلالها الواقع الجغرافي والكثافة السكانية للمناطق وعلى ضوء ذلك تم تحديد (9) مراكز في جانبي الكرخ والرصافة وتم اختيار مساجد وحسينيات في تلك المناطق كما تم تشكيل لجان في هذه المساجد للمباشرة بتسجيل الحجاج وقد بلغ عدد الموظفين في هذه اللجان(105) موظفا من دائرة الحج واخرين من الدوائر الاخرى التابعة لديوان الوقف الشيعي وكان هناك تعاون رائع من قبل السادة المشرفين على الجوامع والحسينيات من حيث تنظيم دخول المواطنين وتوفير الجانب الأمني وتقديم الطعام الى اعضاء اللجان المذكورة وقد بلغ عدد المسجلين في بغداد وحدها(42142) مواطناً من مختلف الفئات العمرية، وقد اتبع نفس سياق العمل في بقية محافظات القطر.

وقد شاركت في جميع الفعاليات الخاصة بالحج فيما يخص التهيئة للموسم كما تم الاشراف على طبع الاستمارات الخاصة بالحجاج والمتعهدين في مطبعة الوقف. كما تمت المساهمة في الحاسبة المركزية للحج بإرسال(12) موظفاً مع حاسباتهم لغرض إدخال معلومات الاستمارات في الحاسبات وتهيئتها للقرعة المقررة لاختيار الحجاج.

وبصدد المرشدين الدينيين تمت الاستعانة باختيارهم من قبل دوائر ديوان الوقف الشيعي في المحافظات من خلال المؤتمر الاول للحج الذي عقد في فندق بابل بتاريخ 8/12/2004 من خلال القرعة بالتنسيق مع دائرة العلاقات والاعلام الاسلامي.

كما تمت المشاركة باللجنة المركزية الخاصة باستئجار أماكن إقامة الحجاج في الديار المقدسة من خلال ايفاد موظفي الديوان الى الديار المقدسة.

وقد اجريت القرعة الخاصة باختيار الحجاج لهذا العام، وتم توزيع الاسماء الفائزة في القرعة على مراكز التسجيل والتنسيق مع مديرية الجوازات العامة لغرض تزويدهم بجوازات الحج وكذلك فتح الحساب الخاص في المصارف المعتمدة لأستلام مبالغ الحجاج وكذلك القيام بالخطوات الاخرى وتأمين خروج الحجاج الى الديار المقدسة والاشراف على جميع الامور هناك.

تم طبع 10000 نسخة من دليل الحج.

تم طبع 10000 نسخة من دليل المعتمر.

تم طبع التعليمات الخاصة بالمرشدين والمتعهدين والاداريين.

ب ـ العمرة:

تم اعداد برنامج خاص لإنجاز عمرة عام 1425 هـ 2004م وذلك بالتعاقد مع شركات سعودية لنقل وإيواء المعتمرين العراقيين خلال شهرين رجب وشعبان وتم الاعلان عن ذلك وتسجيل الراغبين وتسديد المبالغ اللازمة لذلك وتحديد المتعهدين وإنجاز كل المتطلبات الاساسية لإنجاح هذا البرنامج. الا ان تلكؤ الجانب السعودي وذلك لمقتضيات أمنية واضافة شروط جديدة في اللحظات الأخيرة للسفر وتحديد عدد المعتمرين للوقف الشيعي بألف معتمر في حين بلغ عدد الراغبين المسجلين عشرة آلاف الامر الذي حدا بالدائرة إلغاء هذا البرنامج وتحويله الى الشركات وحسب اختيار المتعهدين والمعتمرين.

ورغم الفشل الذي حصل الا ان الاستفادة كانت كبيرة من خلال تدريب وتأهيل الكادرالإداري الموجود والذي لا يملك الخبرات السابقة كون العاملين في الدائرة معظمهم حديثي العهد بالوظيفة وتم استغلال هذه الخبرة في موسم الحج.

وقد تم خلال فترة الاعداد للعمرة عقد ثلاثة محاضرات حول مناسك العمرة وواجبات الإداريين فيها في التواريخ 24/ 10 ، 28/10، 1/11/2004.

كما تم التنسيق مع دائرة الجوازات للمعتمرين.

ج ـ الزيارة:

نظراً للظروف الامنية الصعبة التي يمر بها بلدنا فقد تقلص النشاط الخاص بهذا القسم المرتبط ارتباطاً مباشراً باستقرار الحالة الامنية.. وقد تم اجراء الترتيبات الاساسية لأستقبال الزائرين وذلك بالتنسيق المباشر مع وزارة الداخلية وقيادة قوات الحدود وعقدت اجتماعات متواصلة بصدد التنظيم والتهيئة لاستقبال الزائرين وتم بحث انشاء مراكز الإستقبال على جميع المنافذ الحدودية للعراق في كل من (صفوان، الشلامجة، عرعر، الوليد، مهران) وتم تنفيذ اعادة تأهيل موقع المنذرية الحدودي وجعله جاهزاً للعمل من كل النواحي.

كما تمت التهيئة لفتح مراكز لاستقبال الزائرين في الأماكن المقدسة (النجف، كربلاء، سامراء، الكاظمية) من النواحي الإدارية والامنية وذلك بالتنسيق مع الجهات المشرفة على الرياض المقدسة كما تمت تهيئة كوادر ترافق الزائرين وتدريبهم من الناحية الدينية والسياحية.

 

* * *

 

 

 

 

   

صفحة الانجازات