انجازات دائرة التعليم الديني

تهتم الدائرة بشؤون التعليم الديني لجميع المراحل الدراسية، ورغم قصر فترة استحداثها، تمكنت الدائرة من تحقيق الإنجازات التالية:

تطوير الهيكل التنظيمي للدائرة وفقاً للاحتياجات الفعلية والتغييرات المستجدة.

القيام بزيارات وعقد إجتماعات مع وزارة التربية والمديريات التابعة لها تم بموجبها التعاون بين الديوان وبين وزارة التربية من اجل استخدام بنايات المدارس ذات الدوام الأحادي التابعة لوزارة التربية لمدارس الوقف النموذجية وتم إعداد وثيقة تفاهم وتعاون مشترك بين ديوان الوقف الشيعي ووزارة التربية وتمت المصادقة علية من قبل رئيس الديوان ووزير التربية وتم تعميمه على مديريات التربية في جميع انحاء العراق.

افتتاح (14) مدرسة دينية نموذجية في بغداد و(30) مدرسة نموذجية في المحافظات للمراحل الأبتدائية والمتوسطة والإعدادية قسم منها للبنين والآخر للبنات للمراحل الثلاث المذكورة كما تم توجيه مديريات الوقف الشيعي في المحافظات للتنسيق مع مديريات التربية لأختيار مباني مناسبة للمدارس الدينية وتم تزويد هذه المديريات بآليات العمل لغرض إنجاح هذه التجربة الرائدة. كما تم تعيين ملاك تدريسي وإداري لكل مدرسة. مع الإعلان عنها في المساجد والحسينيات والصحف اليومية والتلفزيون.

قامت دائرة التعليم الديني بفتح دورة استكمال تأهيل الكادر التدريسي ولكلا الجنسين في معهد التدريب والتطوير التربوي التابع لوزارة التربية في بغداد.

تهيئة المناهج المقررة لمدارس التعليم الديني حيث تم ايفاد بعض الخبراء الى لبنان وسوريا من اجل اختيار افضل المناهج المنسجمة مع منهج ومستوى الدراسة الاكاديمية في العراق وتم الاتفاق مع بعض الجمعيات التعليمية والتربوية على تزويدها بالمناهج المختارة.

توفير وسائط نقل خاصة للعنصر النسوي في مدارس الوقف الشيعي وذلك للظروف الأمنية التي يمر بها البلد.

تزويد هذه المدارس بالأثاث والسجلات والقرطاسية والرحلات وسد النقص الحاصل في مدارس وزارة التربية من رحلات وسبورات ولوازم أخرى.

تهيئة كوادر امنية وحراس وحمايات للكثير من هذه المدارس التي تقع في المناطق ذات الخروقات الامنية المتكررة.

إقامة دورات دينية في المساجد والحسينيات (250 دورة) في بغداد والمحافظات بمعدل(000ر193) مشارك.

تخصيص المبالغ اللازمة لتغطية هذه النشاطات (35000000) خمسة وثلاثون مليون ديناراً على أربع دفعات.

توزيع المصاحف الشريفة والكتب الدينية (1000 نسخة) من المصحف الشريف على الدورات الدينية.

افتتاح مركز الأقراء والتجويد والذي يهدف إلى تخريج حفاظ وقراء للقرآن الكريم يتقنون حفظه وتلاوته وتمثيل العراق في المسابقات الدولية وقد باشر المركز أعماله والدراسة فيه حسب المناهج المعدة له .

استحداث قسم للتعليم النسوي في بغداد والمحافظات.

اتخاذ الإجراءات لتطوير المكتبات في المساجد والحسينيات والقيام بعمليات مسح للمكتبات التابعة لمديريات الوقف لمعرفة احتياجاتها والعمل على توفير هذه الاحتياجات وتهيئة الملاك الوظيفي اللازم والمتخصص لإدارتها.

توزيع البطانيات والوسائد (2700) سيت هدية من ديوان الوقف الشيعي للطلبة الدارسين في المدارس الإسلامية بالمراحل الدراسية الثلاث وتزويد هذه المدارس بالتجهيزات الرياضية.

 

* * *

 

 

 

 

   

صفحة الانجازات